إحالة ثلاثة أشخاص بسبب تورطهم في تقديم شهادة الزور في قضية معروضة على المحكمة

19 مارس 2023
إحالة ثلاثة أشخاص بسبب تورطهم في تقديم شهادة الزور في قضية معروضة على المحكمة


أحالت النيابة العامة، أمس الجمعة، ثلاثة أشخاص، اثنان منهم في حالة اعتقال، على المحكمة الابتدائية بسلا بسبب تورطهم في تقديم شهادة الزور في قضية معروضة على المحكمة.

وأكد مصدر متطابق، أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بسلا انتبهت أثناء مناقشة إحدى القضايا الجنحية لتضارب أقوال الشهود مع ما هو مدون بمحاضر الضابطة القضائية بعدما وجهت إليهم مجموعة من الأسئلة.

وبعد انتهاء المناقشة، أحالت شاهدين على الشرطة القضائية قصد تعميق البحث معهما، واعترفا بكونهما استقدما من قبل شخص ثالث لتقديم شهادة لصالحه رغم عدم حضورهما أطوار النزاع القائم بينه وبين أحد الأشخاص.

وتأتي هذه الواقعة، بحسب المصدر ذاته، في إطار المجهودات التي يقوم بها المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة ووزارة العدل من أجل محاربة ظاهرة شهود الزور الذين يعمدون إلى تقديم هذا النوع من الشهادات، وهو ما يعاقب عليه القانون الجنائي بأحكام تصل إلى خمس سنوات سجنا.

وفي هذا الصدد، أصدر المجلس الأعلى للسلطة القضائية دورية إلى رؤساء محاكم الاستئناف ورؤساء المحاكم الابتدائية حول توفير آلية رقمية جديدة للمساعدة على ضبط شهادة الشهود في مختلف القضايا الزجرية.

وينتظر أن تمكن هذه الآلية القضاة من البحث بواسطة رقم البطاقة الوطنية للتعريف، أو الاسم العائلي والاسم الشخصي، عن مختلف الملفات والمحاضر والشكايات التي يمكن أن يكون الشاهد الماثل أمامهم أدلى فيها بشهادته، وبالتالي تسهيل ضبط الأشخاص الذين يحترفون شهادة الزور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com