الاتحاد الأوروبي تعتزم استيراد الهيدروجين الأخضر من المغرب

24 ديسمبر 2023
الاتحاد الأوروبي تعتزم استيراد الهيدروجين الأخضر من المغرب

يعتزم الاتحاد الأوروبي توسيع مشروع H2Med (ممر الهيدروجين المتوسطي) ليشمل المغرب بحلول عام 2040.

وأوضح التقرير الأخير الصادر عن التحالف الأوروبي من أجل الهيدروجين النظيف، أن المبادرة التي تحمل عنوان “واردات الهيدروجين إلى سوق الاتحاد الأوروبي”، ستمكن من ربط أفريقيا بشبه الجزيرة الأيبيرية.

ومن المرتقب أن يبلغ الاستثمار  16.4 مليار يورو، الشيء الذي سيمكن ما يمكن البلد أن تصبح موردًا رئيسيًا.

كما ستوفر المملكة 5% من إجمالي الطلب في القارة الأوروبية وحددت هدفًا لتوليد 160 تيراواط/ساعة من الآن وحتى عام 2050.

وحسب نفس المصدر٬ فالاستفادة من الإمكانات المغربية لإنتاج الهيدروجين الأخضر مشروطة ببناء بنية تحتية تربط شبه الجزيرة الإيبيرية بشمال إفريقيا وبقية أوروبا.

وتسعى إسبانيا مواصلة استيراد الهيدروجين الأخضر من ايطاليا والمغرب، حيث قامت اسبانيا بالتعاون مع شركاء آخرين بوضع خطط مع H2Med والشبكة الأساسية Enagás لعام 2040، والتي تشمل الربط المادي مع المغرب، المتمركز في طريفة (قادس).

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت شركات كبيرة مثل سيبسا أيضا عن بناء منتج هيدروجيني يسمح باستيراد الهيدروجين من المغرب إلى مصفاة سان روكي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق