استطلاع رأي :المملكة المغربية تحل في المرتبة الثانية بعد مصر على الصعيد الإفريقي في الاستثمارات الأجنبية

14 فبراير 2024
استطلاع رأي :المملكة المغربية تحل في المرتبة الثانية بعد مصر على الصعيد الإفريقي في الاستثمارات الأجنبية


كشف استطلاع رأي لمنصة ” Ti Insight” المتخصصة في أبحاث أسواق الخدمات اللوجستية، حدوث “طفرة” في الاستثمارات الأجنبية بالمملكة المغربية، التي حلت في المرتبة الثانية بعد مصر على الصعيد الإفريقي.

وفق المنصة ذاتها، فإن “الصين والهند قد احتلتا المركز الأول عالميا، أما إفريقيّا فقد جاءت مصر أولا، والمغرب ثانيا، وبعدهما، على التوالي، جنوب إفريقيا وكينيا، وغانا ونيجيريا، وتونس وتنزانيا، الجزائر، أوغندا، إثيوبيا، الموزمبيق، أنغولا، وأخيرا ليبيا.

الاستطلاع الذي أسفر عن تصنيف أكثر من 50 بلدا على المستوى العالمي من المتوقع أن تشهد استثمارات أجنبية مستقبلا، وضع المملكة المغربية على المستوى العربي في المرتبة التاسعة، حيث جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى، ثم السعودية، وقطرة ثالثة.

وأكد المصدر ذاته أن “المغرب يتمتع بأفضل أساسيات الأعمال في إفريقيا، فيما كانت مصر في المرتبة الأولى بفعل الخدمات اللوجستية الدولية، أما كينيا فهي البلد الأكثر جاهزية رقميا في القارة”.

وشمل الاستطلاع، وفق “theafricalogistics”، ما يصل إلى “800 مدير تنفيذي للوجستيات، إذ يصنف الدول من حيث قدرتها التنافسية الشاملة بناء على نقاط قوتها اللوجستية ومناخ الأعمال واستعدادها الرقمي، وهي العوامل التي تجعلها جذابة لمقدمي الخدمات اللوجستية ووكلاء الشحن وشركات النقل الجوي والبحري والموزعين والمستثمرين”، يقول المصدر ذاته.

وأضاف أن “مؤشر 2024، لم يغير تصنيف معظم الاقتصادات الإفريقية إلا قليلا عن العام السابق، لكن الشركات تشير إلى أنها تتطلع إلى النمو السكاني الهائل والتوسع التجاري الذي حفزته منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA)”.

وأبرز الموقع ذاته أن “الشركات الدولية تدرك أن الوقت قد حان لإفريقيا، فهي بحاجة حاليا إلى الاستثمار وتأسيس علاماتها التجارية وتطوير الجيل القادم من المواهب الإفريقية إذا كانت تريد ركوب موجة النمو القادمة”.

وأبرز أن “أكثر من 63 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع بينوا أن شركاتهم تواصل إصلاح سلاسل التوريد من خلال نشر الإنتاج إلى مواقع متعددة أو نقله إلى الأسواق المحلية والبلدان المجاورة، على غرار القارة السمراء”.

ووجد الاستطلاع أن “تكاليف الشحن والخدمات اللوجستية التي ارتفعت خلال جائحة فيروس كورونا وتداعياتها، لا تزال في ارتفاع، ولكن بمعدل أبطأ، كما أن إحدى الطرق التي تتوقع شركات الشحن التعامل معها مستقبلا هي زيادة استخدام خدمات الشحن الرقمية من 37.8 بالمائة اليوم إلى 52 بالمائة خلال خمس سنوات، كما أن تغير المناخ يؤثر بالفعل على أعمالهم”، يورد المصدر.

وأشار التصنيف إلى أن “تغير العلاقات الجيو-سياسية بسرعة له تأثير كبير على التجارة الدولية، ما يجبر الشركات اللوجستية على تكليف الشركات التي لها دراية بالفرص والتهديدات الموجودة في الأسواق الناشئة، واستخدام البيانات التحليلية لمعرفة أشمل حول الأسواق الناشئة وإعادة توجيه عملية صنع القرار”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق

This will close in 0 seconds