متى وكيف أعلم طفلي ركوب الدراجة؟

12 يونيو 2020
متى وكيف أعلم طفلي ركوب الدراجة؟

ركوب الدراجة هو أحد الأنشطة الممتعة جداً للطفل والمفيدة له في الوقت ذاته، فمتى عليك البدء بتعليم طفلك ركوب الدراجة؟ وكيف؟ إليك الخطوات من هنا.متى وكيف تستطيع تعليم طفلك على ركوب الدراجة؟ اليك كافة المعلومات اللازمة:

العمر المناسب للبدء

مع بلوغ الطفل عمر 4 سنوات، يكون لديه غالبا القوة والسيطرة وعدة مهارات اخرى سوف تجعل هذا السن مناسبا لبدء تعليمه ركوب الدراجة.

ولكن يرجح العديد من الخبراء التربويين ان الاطفال قبل بلوغ سن السادسة لا يكون لديهم قوة كافية تمكنهم من الركوب على دراجة بعجلين فقط.

لذا يفضل البدء مع الطفل بالتدريج مع عجال حماية اضافية وازالتها مع بلوغ الطفل السادسة من عمره ليتعلم ركوب الدراجة دون اي دعم من العجال الاضافية.

خطوات تعليم الطفل ركوب الدراجة

حال ان تشعر ان طفلك قد اصبح مستعدا لركوب الدراجة، عليك اتباع الخطوات التالية:

1- اختر الدراجة المناسبة لطفلك اولا

هناك العديد من الاحجام المتوفرة والتي تاتي بها عجلات الدراجة، لذا ولاختيار الدراجة المناسبة لطفلك، عليك ان تحرص ان يكون قادرا على ملامسة الارض بارجل غير محنية اثناء جلوسه على مقعد الدراجة، فهذا مؤشر دال على ان الدراجة مناسبة له.

حاول ان تختار دراجة خفيفة لا تحتاج من الطفل ضغط قدمين عالي لتحريك البدالات.

2- ابدا ببطء وبخطوات سهلة مع الطفل

تتوفر في السوق دراجات لا تحتوي على بدالات، وتصلح للاطفال الصغار، فهي امنة وتساعدهم على تعلم التوازن واكتساب الثقة بالذات.

بامكانك اما شراء الخيار المذكور اعلاه اولا، او الاعتماد على الدواليب الداعمة الاضافية واضافتها مؤقتا لدراجة الطفل، ولكن عليك ان تحرص على ان لا يرتاح الطفل كثيرا مع هذه الدواليب الاضافية، وازالتها من الدراجة بعد وقت معين.

3- تهيئة البيئة المناسبة

ابدا بتعليم الطفل ركوب الدراجة في منطقة امنة نسبيا، مثل كراج المنزل لديك، او الساحة المحيطة بالبيت، او منطقة فيها اسفلت وامنة للطفل ولدراجته في بيئتك.

ابدا بتعليمه على البدالات اولا، بجعله يسير قليلا ثم يستخدمها للتوقف، وجعله يديرها الى الامام والى الخلف كذلك.

واتركه يتدرب كذلك دون استخدام البدالات بالمشي في الدراجة دون تحريك البدالات وقدميه على الارض بينما تمسك انت دراجته وتحميه من السقوط.

4- الاستعداد والانطلاق

قبل ترك الطفل لينطلق في دراجته للمرة الاولى، ضع يدك على مؤخرة عنق الطفل لمساعدته كي يتخذ وضعية قوية وثابتة، ثم قم بمساعدته اثناء استخدامه للبدالات.

ارشده لينظر الى الامام لا الى الارض اثناء ركوبه الدراجة، وامشي بخط موازي له اثناء قيادته للدراجة، وانت ممسك المقود، ثم اتركه. اذا وقع، وفر له الدعم اللازم وشجعه ليعيد الكرة من جديد.

5- الاستمرار لوحده

حال ان يصبح طفلك قادرا على ركوب الدراجة الى حد ما، قم بتعليمه على وضعية الاستعداد، والتي تكون فيها احدى البدالات مرتفعة المستوى ومتجهة اكثر للامام قليلا، ثم القيادة بدءا من تلك الوضعية ودون مساعدتك.

قد يستغرق الامر اياما او اسابيع او حتى شهور قبل ان يصبح الطفل ماهرا في ركوب الدراجة لوحده، ولكن عليك ان تحرص اثناء فترة التدريب على ان تنهي يوم التدريب حال شعورك ان طفلك لا يستمتع او انه يشعر بالضيق، هذا امر هام جدا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق