ترامب: لن أشارك على الأرجح في “قمة بوتن” حول إيران

16 أغسطس 2020
ترامب: لن أشارك على الأرجح في “قمة بوتن” حول إيران

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّه “على الأرجح لن” يشارك في قمة طارئة حول إيران اقترح عقدها نظيره الروسي فلاديمير بوتن.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي في منتجع الغولف الذي يملكه في بيدمينشتر بولاية نيوجيرسي “على الأرجح كلا، أعتقد أننا سننتظر إلى ما بعد الانتخابات”.

وكان قد علق الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الولايات المتحدة مُنيت بهزيمة منكرة برفض مجلس الأمن الدولي تمديد حظر الأسلحة المفروض على طهران في حين قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الرفض “خطأ جسيم”.

وفي تصويت أجراه مجلس الأمن الدولي على المسعى الأميركي الجمعة، رفضت الصين وروسيا المقترح وامتنعت 11 دولة عن التصويت من بينها فرنسا وألمانيا بريطانيا، ولم تؤيد تمديد الحظر سوى الولايات المتحدة وجمهورية الدومينيكان.

وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون “لأول مرة تتقدم الولايات المتحدة بمشروع قرار إلى مجلس الأمن ولا تحصل إلا على تأييد دولة واحدة هي عبارة عن جزيرة صغيرة”.

ومن المقرر أن ينتهي حظر السلاح المفروض على إيران في أكتوبر بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وقوى عالمية والذي رفع الكثير من العقوبات الدولية المفروضة على طهران مقابل تقييد برنامجها النووي. وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق في عام 2018.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق