راشيد الطالبي العلمي: طموحَنا الجماعي هو تحقيق أعلى نسبة تفاعلٍ ممكنة مع أسئلة أعضاء المجلس

6 فبراير 2024
راشيد الطالبي العلمي: طموحَنا الجماعي هو تحقيق أعلى نسبة تفاعلٍ ممكنة مع أسئلة أعضاء المجلس

سجل رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، “أهمية التفاعل الإيجابي بين السلطتين التشريعية والتنفيذية”، مؤكدا أن “طموحَنا الجماعي، هو أن نَبْني على هذا التقدم لتحقيق أعلى نسبة تفاعلٍ ممكنة، مع أسئلة أعضاء المجلس”.

وأوضح رئيس مجلس النواب، في اختتام أشغال الدورة الأولى من السنة التشريعية 2023-2024، أن المجلس “يختتم النصف الأول من الولاية التشريعية الحادية عشرة 2021-2026، وهي فترة غنية بالإنتاج على مستوى المؤسسة التشريعية”.

وأضاف، “بلغ عدد الجلسات العامة الأسبوعية المخصصة لأسئلة أعضاء المجلس وأجوبة أعضاء الحكومة عليها، 62 جلسة تمت خلالها برمجة، 1849 سؤالا، أجابت عنها الحكومة”.

وشدد المسؤول البرلماني، على أنه “يتعين التوضيح أن برمجةَ الأسئلة الشفوية في الجلسة الدستورية الأسبوعية محكوم بعاملي الزمن والمحاصصة، مما يجعل اعتماد الأجوبة كمؤشر لتقييم الأداء لا يفي بمعيار الموضوعية، مادام أعضاء المجلس وجهوا أكثر من 9 آلاف سؤال إلى الحكومة”.

وسجل المتحدث أن الحكومة “أجابت عن 10292 سؤالا كتابيا من مجموع 14640 سؤالا وجهت إليها، أي بأجوبة نسبتها 70%”.

وبلغ عدد الجلسات العامة التي أجاب خلالها رئيس الحكومة عن أسئلة أعضاء المجلس خلال النصف الأول من الولاية، 12 جلسة أجاب خلالها أخنوش عن ستين سؤالا، يتعلق بالسياسات العامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق