تطور مؤشر البحث العلمي الدقيق في المغرب

7 ديسمبر 2022
تطور مؤشر البحث العلمي الدقيق في المغرب


احتلت فريدة الفاسي، الأستاذة المتخصصة في العلوم الدقيقة والفيزياء النووية، المرتبة الأولى على الصعيد الوطني في البحث العلمي الدقيق والنشر المحكم، بينما جاءت في المرتبة الـ150 على الصعيد العالمي.

وحسب “مؤشر AD العلمي” العالمي لعام 2023، والذي يصنف العلماء المميزين بحثيا، فقد جاءت رجاء الشرقاوي المرسلي، الأستاذة الجامعية المتخصصة في الفيزياء النووية والتطبيقية، في المرتبة الثانية وطنيا، و151 عالميا.

وكانت المرسلي قد احتلت المركز الأول في جميع المجالات في المغرب وإفريقيا و”جامعة الدول العربية”، خلال السنة الماضية. كما احتلت المرتبة الـ33 عالميا كأحسن تصنيف مغربي تحقق على صعيد العالم العربي.

وفي المرتبة الثالثة وطنيا، احتل الدكتور بلخير حموتي، البروفيسور المغربي المتخصص في الكهروكيمياء ومنع التآكل، حيث أحدث سنة 1994 إلى جانب مجموعة من زملائه الأساتذة الباحثين في كلية العلوم بوجدة مختبر المياه والتآكل، فيما احتل المرتبة الـ10622 عالميا.

وضمت القائمة الدولية للعلماء المتميزين بحثيا الدكتور بلمخبوط يوسف الذي احتل المرتبة الرابعة وطنيا من حيث الإصدار العلمي المحكم، فيما نال المرتبة 22804 عالميا.

فيما احتل الدكتور عزيز أمين، عن جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، المتخصص في أجهزة الاستشعار الحيوية، المرتبة الخامسة على الصعيد الوطني.

كما احتل البروفيسور محمد حفيظي، المتخصص في الزراعة والغابات والفلاحة، المرتبة السادسة على الصعيد الوطني، والمرتبة الـ55000 على الصعيد العالمي.

وفي ما يخص تصنيف الجامعات المغربية، كشف “مؤشر AD العلمي” العالمي لعام 2023 صدارة جامعة محمد الخامس بالرباط في البحث العلمي الدقيق والنشر المحكم، بينما احتلت المرتبة الـ10510 على الصعيد العالمي.

وتستند التصنيفات إلى ثلاثة عوامل رئيسية، وهي مؤشر H ، ومؤشر i10 ، وعدد الاستشهادات العامة. مؤشر h هو مقياس متري على مستوى المؤلف يقيس الإنتاجية وتأثير الاقتباس لمنشوراتهم، استنادًا إلى مجموعة من الأوراق البحثية الأكثر استشهادًا بالعالم. يقيس مؤشر i10 عدد المنشورات بما لا يقل عن 10 اقتباسات من خلال الباحث العلمي من Google.

وتشير النتائج إلى صعود المغرب إلى الصدارة كقوة علمية وأكاديمية، مع دخول المزيد من الجامعات المغربية في التصنيفات العالمية. كما أنه من المؤكد أن العلماء والباحثين المغاربة سيبدؤون في إحداث موجات بعد فترة وجيزة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com