“السنة النبوية.. دلائلها العقلية وأصولها النقلية” محور ندوة وطنية بالرباط

3 مارس 2024
“السنة النبوية.. دلائلها العقلية وأصولها النقلية” محور ندوة وطنية بالرباط

شكل موضوع “السنة النبوية.. دلائلها العقلية وأصولها النقلية” محور ندوة وطنية نظمتها، اليوم السبت بالرباط، مؤسسة دار الحديث الحسنية، وذلك بمشاركة أكاديميين وأساتذة متخصصين وطلبة باحثين في المجال.

وتهدف هذه الندوة إلى تسليط الضوء على المنزلة العليا التي تتبوؤها السنة النبوية من الشريعة الإسلامية وعلومها، باعتبارها الأصل الثاني للتشريع، والبيان القولي والتفصيل العلمي لمقتضيات القرآن الكريم.

وفي هذا الصدد، قال مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية بالرباط، عبد الحميد عشاق، إن تنظيم هذه الندوة العلمية يروم تحقيق مزيد من النظر والتدقيق والبحث في مختلف القضايا المثارة حول موضوع السيرة النبوية، سواء عند المتخصصين أو خارج مجال التخصص.

وأشار السيد عشاق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن دار الحديث الحسنية اعتمدت مسلكا للدراسات العليا في تخصص السنة النبوية من التوثيق المبكر إلى التصنيف المنهجي وإبراز جهود المغاربة في خدمة السنة المشرفة.

ونبه، في هذا الإطار، إلى أن “الكثير من القضايا والإشكاليات المرتبطة بهذا الموضوع أخرجت من مشرحة البحث المنهجي الدقيق إلى أدبيات عامية لا علاقة لها بالتأصيل العلمي والتحرير المنهجي”.

من جانبه، أكد أستاذ علوم الحديث بمؤسسة دار الحديث الحسنية، محمد الناصري، أن “السنة النبوية تجسد الفهم العملي للقرآن الكريم وتمثل النموذج الذي أراده الله عز وجل للبشرية”.

وأبرز أن السنة النبوية في الدرس الجامعي تعنى بجوانب المصداقية من حيث النقل الأكاديمي، وتهم جوانب الاستيعاب والفهم في إطار التنزيل، لافتا إلى أن هذا اللقاء يستحضر ثمار العمل الأكاديمي والجوانب التي تحتاج إلى مزيد من التطوير والبيان.

وأضاف الباحث الأكاديمي أن الندوة تتوخى أيضا وضع الطالب في صورة السنة النبوية ومستجدات البحث والنقاش المرتبطة بها، مشددا على أن النقاش الحالي بهذا الخصوص لم يعد منحصرا في مصداقية النقل، وإنما كذلك في المضمون من حيث استحضار أسس التنمية البشرية في السنة النبوية.  

يشار إلى أن أشغال هذه الندوة الوطنية الطلابية، الأولى من نوعها، تميزت بمناقشة ثلاثة محاور رئيسية شملت السنة النبوية في مبحث العلوم العقلية، والتاريخ المبكر للسنة النبوية، والسنة النبوية بين مناهج المحدِّثين ودراسات المحدَثين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق