امهيدية في زيارة رسمية لمشروعين رائدين مخصصين للمرأة بالمدينة القديمة للدار البيضاء

8 مارس 2024
امهيدية في زيارة رسمية لمشروعين رائدين مخصصين للمرأة بالمدينة القديمة للدار البيضاء

قام محمد امهيدية، والي جهة الدار البيضاء-سطات عامل عمالة الدار البيضاء، الجمعة، بزيارة رسمية لمشروعين رائدين مخصصين للمرأة بالمدينة القديمة للدار البيضاء؛ وذلك في إطار تعزيز دور المرأة في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 08 مارس.

واستهل الوالي اليوم بزيارة لمشروع “جينيوس المدينة”  “Genious Medina” الذي تسهر على تدبيره جمعية “مغرب تأثير “l’Association Maroc Impact، تلتها زيارة للمركز الاجتماعي والثقافي التابع للجمعية المغربية لإنعاش المقاولة النسائية، فضاء نقطة الانطلاقة ESPOD وكلاهما يقعان في المدينة القديمة.

وفي إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023 وعلى مستوى جهة الدار البيضاء-سطات، تمثل النساء % 26 من أعضاء لجان حكامة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و%47 من النساء تترأسن أقسام العمل الاجتماعي بهذه الجهة.

وتعتبر النساء في وضعية صعبة فئة مستهدفة من برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، حيث استفادت 41.082 منهن مما يقارب 186 مشروعا ونشاطا أي بنسبة  48% من مجموع المستفيدين.

ومكّن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، عبر منصات الشباب: من تدريب وإدماج أكثر من 1888 امرأة لولوج سوق الشغل، ومن إنجاز 488 مشروعًا بقيادة نساء شابات استفدن بدورهن من المواكبة القبلية والبعدية من أجل إنشاء مشاريعهن، كما عرف هذا البرنامج دعم 221 تعاونية نسائية.

وأولى البرنامج الجديد المخصص لتعزيز الرأس المال البشري للأجيال الصاعدة أهمية بالغة للمرأة، من خلال دعمها في مجالات الصحة (63310 استشارة في الصحة والتغذية، 18 دار أمومة استفادت منها 196258 من النساء، المراقبة الطبية للنساء الحوامل استفادت منها 484502)، والتعليم (دور الطالبات، التعليم الأولي).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق

This will close in 0 seconds