توقيع اتفاقية شراكة أكاديمية وعلمية بين جامعة محمد الخامس-الرباط، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي

8 مايو 2024
توقيع اتفاقية شراكة أكاديمية وعلمية بين جامعة محمد الخامس-الرباط، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة أكاديمية وعلمية بين جامعة محمد الخامس-الرباط، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، تروم تعزيز التعاون بين المؤسستين.

ووقع هذه الاتفاقية رئيس جامعة محمد الخامس-الرباط بالنيابة، فريد الباشا، وستيفاني شيل فوكون، مديرة برنامج في مجال الحكامة والهجرة بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي-المغرب، ومدير مشروع الحكامة المالية الجيدة بالوكالة، ماريو كلي.

وتهم هذه الاتفاقية، على الخصوص، تعزيز التعاون في مجالات الحكامة، والجهوية، والتمويل المحلي، والمشاركة والتخطيط الجهوي والجماعي والترويج الثقافي، وذلك من خلال تنظيم أنشطة مشتركة، وتطوير برامج ومشاريع خاصة، وتبادل الطلبة والأساتذة والأطر.

ويعمل الطرفان بموجب هذه الاتفاقية على المساهمة والتفكير وتفعيل إصلاح الضرائب المحلية ورهانات الحكامة المالية، وتعزيز معارف ومهارات المؤسسات العمومية، والفاعلين المحليين، سيما من خلال التكوين والبحث وتعزيز مهارات المسؤولين عن موضوع الحكامة المالية للجماعات المحلية.

وأكد الباشا، في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن هذه الاتفاقية الاستراتيجية بين المؤسستين تندرج في إطار شراكة متعددة الأبعاد مرتبطة بالجماعات والمالية المحلية، لجهوية متقدمة بالمغرب وألمانيا، مضيفا أن الطرفين يعتزمان العمل في هذه المجالات المختلفة استنادا على البحث وتبادل الخبرات بين الطلاب والأساتذة.

من جانبه، أبرز كلي أن الهدف من هذه الاتفاقية هو تعزيز التعاون من خلال أوراش تكوينية وندوات، وإنجاز مقالات علمية بالإضافة إلى تعزيز حركية الطلبة والباحثين والأساتذة بين المؤسستين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق