ملخص حصيلة أنشطة المجالس العلمية والشأن الديني

10 ديسمبر 2019
ملخص حصيلة أنشطة المجالس العلمية والشأن الديني

ملخص عن التقرير السنوي حول حصيلة أنشطة المجالس العلمية وعن الشأن الديني، الذي رفعه السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشئون الإسلامية إلى الملك محمد السادس .

نص الملخص كاملا :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وعلى آله وصحابته الأكرمين

مولاي أمير المؤمنين

يقوم جنابكم الشريف بأداء أمانة حفظ دين الأمة، وفق نموذج مستمد من ثوابتها في الإمامة والعقيدة والمذهب وقيم السلوك، نموذج يضمن الوسطية ويتيح تأطيرا دينيا يستجيب للحاجيات البشرية واللوجيستيكية والتعليمية، تقوم دلائل هذا الأداء بالدرجة الأولى على عنايتكم السامية بالقرآن الكريم وبالحديث الشريف، ثم من خلال توجيهكم لعمل المؤسسة العلمية ورعايتكم لشئون القيمين الدينيين والمساجد والتعليم العتيق، وفي كل مجال من هذه المجالات ينصب الجهد على دعم المكتسبات، وتنمية الخدمات، ومواجهة التحديات.  

مولاي

إن خير ما تُقبلون به على جدكم المصطفى، صلى الله عليه وسلم، في مقامه الأحمى، في عيد مولده الأسنى، عملكم المنيف لحفظ تقاليد هذه الأمة في التعلق بالقرآن الكريم وبحديث الرسول الأمين.

ومن مظاهر هذا التعلق إقبال نصف مليون من الذكور والإناث على حفظ القرآن في أربعة عشر ألف من الكتاتيب، تعلق تدعمونه بتأهيل الكتاتيب في طرق التلقين والتسيير والمردودية، وتشجيع التجويد والتفسير بالجوائز المحمدية، وتسجيل أصوات القراء على مختلف الدعامات، ونشر مليون نسخة من المصحف المحمدي، وإحياء الطريقة المغربية الأصيلة في علم القراءات.          

وفي باب العناية بالحديث الشريف: تواصل هذا العام تنفيذ برنامج “الدروس الحديثية” لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، على مقتضى القصد الذي وجهتم إليه، وهو توعية الناس بكيفية التمييز في الحديث بين الصحيح والموضوع، وتتابع لجنة من العلماء تأطير هذا البرنامج وتسديده في صنفيه التوجيهي والتفاعلي، وتجاوبا مع هذا المقصد يسود لدى العلماء وعي عميق بضرورة تجديد مدرسة مغربية للحديث، تحمي الأمة من أهواء الزعامة الخارجية في هذا الباب، ومما تجدر الإشارة إليه بصدد الحديث، يا مولاي، أن نسخة موطأ الإمام مالك التي أمرتم عام 2004 المجلس العلمي الأعلى بتحقيقها، وقُدمت لكم عام 2013، قد تمت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية بتعاون بين المجلس العلمي وجامعة الأخوين، وستصدر وشيكا ضمن منشورات جامعة هارفارد، لتوزع بوصفها النسخة الملكية المغربية لكتاب يهم المسلمين والباحثين في العالم، هذا بعد أن دخلت في مقرر التدريس بهذه الجامعة.    

أما المؤسسة العلمية فقد تميز عملها بدعم المكتسبات في باب التبليغ والإرشاد، وتجويد الخطاب في المواضيع العلمية والاجتماعية والأخلاقية، وبإعادة تنظيم الكراسي العلمية، ومواصلة الإفتاء في الشأن العام، وتأهيل الأئمة ضمن برنامج ميثاق العلماء، ووضع دليل إرشادي لتوحيد عمل العلماء وعقلنته جهويا ومحليا بخطة مدعمة ببرنامج معلوماتي، وقد أبانت استعانة المجالس العلمية المحلية بالأئمة المرشدين والمرشدات في التأطير عن نجاعة مؤكدة.

أما لجنة المالية التشاركية فقد استكملت عناصرها الثلاثة، وهي البنوك والصكوك والتأمينات، كما أصدرت الرأي بخصوص الإجارة والاستصناع ودعم عمل البنوك بالاستثمار بالوكالة.

وبتنسيق بين علماء مملكتكم الشريفة وعلماء البلدان الإفريقية المنضوين تحت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، واصلت هذه المؤسسة إرساء دعائمها في البلدان، ومن طموحاتها تأهيل أئمة المساجد، حيث تتوفر الظروف، بتأطير بعض المتخرجين من معهد محمد السادس الذين عادوا إلى بلدانهم.

وفي باب عنايتكم السابغة بالقيمين الدينيين، تم صرف الدفعة الأولى من الرفع من المكافآت الشهرية، استفاد منها اثنان وخمسون ألف إمام، تنفيذا لأمر جنابكم بتحسين تدريجي لهذه المكافأة على أربع سنوات.

وفي نفس الوقت تم توسيع التغطية الصحية الشاملة لصالح القيمين الدينيين لتعم 265 ألفا من المنخرطين وذويهم.

وقد تعزز التأطير بالقيمين الدينيين بتخرج الفوج الرابع عشر من معهد محمد السادس للأئمة المرشدين والمرشدات، هذا المعهد الذي يتابع به التكوين إلى جانب المغاربة 1070 من الطلبة والطالبات من تسعة بلدان أجنبية، ستضاف إليها ثلاثة بلدان تفضلتم مؤخرا، يا مولاي، بالموافقة عليها، هي النيجر والتايلاند ورواندا.

وفي باب العناية بالمساجد: خصصت الوزارة للبناء وجوانب أخرى من الارتقاء بها 861 مليون درهم، وخصصت 300 مليون درهم لإصلاح المساجد المغلقة، كما رممت عشرة مساجد تاريخية، وقدمت إعانات على البناء لعدد من الجماعات والجمعيات.

ويظل الاهتمام الأول للوزارة وللهيئة العلمية هو ضمان الحياد التام للمساجد على مستوى الخطاب والأنشطة والخدمات.

وفي باب التعليم العتيق يتوالى دعم التأهيل المستمر لفائدة أطر هذا التعليم.

وفي إطاره صدرت كتب المقررات الشرعية الجديدة التي تنتظم فيها مواد القرآن والسنة في محاور أربعة ناظمة هي: العلاقة بالخالق، والعلاقات بين المخلوقات، وما لهذه المخلوقات من حقوق بعضها على البعض، وما الإنسان منتدب له من فعل الخيرات.  

وعلى صعيد جامعة القرويين يتوالى في سلك العالمية العليا تكوين جيل جديد من العلماء يجمعون بين الثقافة الشرعية المتينة وبين الثقافة الإنسانية، مع التمكن من اللغات القديمة والحديثة.

أما برنامج محو الأمية بالمساجد فقد هم برسم هذا العام الفارط ثلاثمائة ألف من المستفيدين.

حفظ الله مولانا الإمام بأسمائه الحسنى وأدامه ميسرا للأمة أمر دينها، ضامنا لسكينتها، وحقق مراده في إصلاح حالها وإعلاء شأنها، وجعل ذلك كلها لجنابه الكريم رداء عز وسؤدد، وفوزا مبينا في الدنيا والآخرة.

والسلام على المقام العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق

This will close in 0 seconds