مجلس جهة الشرق يصادق على 24 مشروع اتفاقية وبإحداث وحدات صناعية بمبلغ استثماري إجمالي يفوق 405 مليون درهم (+ فيديو)

27 أبريل 2023
مجلس جهة الشرق يصادق على 24 مشروع اتفاقية وبإحداث وحدات صناعية بمبلغ استثماري إجمالي يفوق 405 مليون درهم (+ فيديو)

20 دقيقة

صادق مجلس جهة الشرق، اليوم الخميس، على جميع النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة الاستثنائية، والتي تضمن أشغالها بالأساس، مجموعة من اتفاقيات الشراكة والتعاون مع عدة وحدات صناعية وقطاعات انتاجية ووزارات ودول إفريقية، الهدف منها دعم الاستثمار وخلق فرص شغل بالجهة الشرقية.

الجلسة ترأسها رئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعيوي، وبحضور والي الجهة عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، تداول المجتمعون الدراسة والمصادقة على 24 مشروع اتفاقية شراكة تتعلق أساسا بإحداث وحدات صناعية بمختلف أقاليم الجهة، وذلك بمبلغ استثماري إجمالي يفوق 405 مليون درهم (منها حوالي 23 مليون درهم منحة مجلس جهة الشرق).ستمكن من إحداث 1120 منصب شغل، منها 826 منصب شغل خلال السنة الأولى.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد بعوي، أن أكثر من 25 نقطة من أصل 45 المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة، تهم مشاريع استثمارية ستمكن من تشغيل عدد مهم من شباب الجهة التي هي في أمس الحاجة إلى إحداث مناصب الشغل.

وأشار إلى أن المجلس تمكن في الولاية السابقة من دعم استثمارات مهمة ساهمت في إحداث أزيد من 10 آلاف منصب شغل، مضيفا أنه في الفترة الحالية هناك 50 مشروع اتفاقية لازالت في طور الدراسة، وتهم أبناء الجهة الذين وضعوا الثقة في جهتهم ويرغبون في الاستثمار فيها.

وقال رئيس مجلس جهة الشرق، إن جميع هذه الاتفاقيات تروم إحداث مناصب شغل بالجهة، مشيرا إلى أن النقط الأخرى المدرجة في جدول الأعمال تندرج في إطار النموذج التنموي الجديد الذي يسهر على تنزيله صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما صادق أعضاء المجلس على نقطة أخرى مدرجة في جدول الأعمال ومرتبطة بدعم الاستثمار؛ ويتعلق الأمر بمشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة من أجل تنزيل برنامج دعم الاستثمار وخلق فرص الشغل بالجهة، مشيرة، في هذا الصدد، إلى أنه سيتم رفع الكلفة الاجمالية للمشروع من 50 مليون درهم إلى 150 مليون درهم.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة، أيضا، الدراسة والمصادقة على إحداث وتأسيس شركة التنمية الجهوية “خدمات الشرق”، وذلك، على الخصوص، من أجل الاشراف على مشاريع تهيئة الطرق والمسالك السياحية في العالم القروي، وبناء وصيانة الطرق الغير مصنفة، وكذا إنعاش الاقتصاد الاجتماعي والمنتجات الجهوية.

ويتعلق الأمر أيضا بالدراسة والمصادقة على اتفاقية تعاون وشراكة مع وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، وولاية جهة الشرق، ووكالة تنمية الشرق، من أجل إحداث وتأهيل وتجهيز “جسر الأسرة القروية” بجهة الشرق.

ويعتبر “جسر الأسرة القروية” بجهة الشرق، مؤسسة اجتماعية تروم تقريب الخدمات من الأسر وتمكينها من المعارف الضرورية لتسهيل استفادتها من البرامج والمبادرات الحكومية في المجال الاجتماعي.

كما تضمن جدول أعمال الدورة نقطا أخرى من بينها، على الخصوص، الدراسة والمصادقة على مشاريع اتفاقيات إطار للتعاون بين جهة الشرق وعدد من الجهات بدول إفريقية، وعلى مشروع اتفاقية إطار للتعاون من أجل إحداث وتفعيل المرصد الجهوي للديناميات الترابية، وكذا على مشروع تعديل اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج التأهيل الحضري لمدن بجهة الشرق، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة لتنمية المشروع السياحي “القطار السياحي” على صعيد الجهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق

This will close in 0 seconds