أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان

27 مارس 2024
أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان

يشكو العديد من الأفراد من رائحة الفم الكريهة في رمضان والتي يمكن أن تكون مزعجة ومحرجة للغاية وتتسبب بنفور الأفراد الآخرين. لكن لا داعي للقلق فمن الممكن أن تساعد بعض النصائح البسيطة في التخلص من هذه المشكلة.

أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان
تتضمن أهم أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان ما يأتي:

جفاف الفم
يُعد جفاف الفم أحد الأسباب الشائعة لانبعاث الرائحة الكريهة من الفم أثناء الصيام، حيث يعمل اللعاب كعامل طبيعي مضاد للبكتيريا ويساعد على تكسير وإزالة بقايا الطعام في الفم.

وعندما يصوم الفرد عن الطعام والماء سيقل تدفق اللعاب لديه بشكل كبير، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة نمو البكتيريا داخل الفم، وهذا ما سيتسبب بانبعاث الغازات ذات الرائحة الكريهة نتيجة قيام البكتيريا بتحليل الطعام المتبقي في الفم. [2][3]

ليس ذلك فقط، فمن الممكن أن يمكن أن يؤدي جفاف الفم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة، وتسوس الأسنان، وغيرها من المشاكل المسببة للرائحة الكريهة للفم في رمضان.

سوء نظافة الفم
تتضمن أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان أيضًا عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان في هذا الشهر الفضيل، حيث أن التوقف عن تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان بانتظام يمكن أن يؤدي إلى تراكم البكتيريا في مناطق مختلفة من الفم أهمها ما بين الأسنان وتحت اللسان، الأمر الذي سيتسبب بانبعاث الرائحة الكريهة من الفم.

وهذا الأمر ينطبق أيضًا على عدم تنظيف أطقم الأسنان بشكل جيد، فهي تمامًا مثل الأسنان الحقيقية ومن الممكن أن تلتصق البكتيريا بها وتتسبب برائحة الفم الكريهة إذا لم يتم تنظيفها جيدًا.

أيضًا، يمكن أن يؤدي عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان في شهر رمضان إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب اللثة والذي تُعد رائحة الفم الكريهة إحدى الأعراض المرتبطة به بشكل شائع.

زيادة حرق دهون الجسم
إن من أسباب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام أيضًا قيام الجسم بحرق الدهون بهدف الحصول على الطاقة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مستويات مادة الأسيتون والمواد الكيتونية في دم وأنفاس الفرد، وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في رائحة أنفاس الفرد.

كما يمكن أن تزداد احتمالية انبعاث رائحة كريهة من الفم أثناء الصيام نتيجة لهذا السبب في حال لم يتناول الفرد كميات كافية من الكربوهيدرات في وجبتي السحور والإفطار. [3][6]

تناول بعض أنواع الأطعمة
يمكن أن تحدث رائحة الفم الكريهة في رمضان أيضًا نتيجة تناول الفرد لبعض الأطعمة، خصوصًا في وجبة السحور، وتتضمن أشهر أنواع هذه الأطعمة ما يأتي:

البصل.
الثوم.
بعض أنواع التوابل والبهارات.
الجبنة
لحم البسطرمة.
عصير البرتقال أو الصودا.
فمن الممكن أن تتسبب هذه الأطعمة برائحة الفم الكريهة في رمضان نتيجة إطلاقها مركبات الكبريت المتطايرة التي يمكن أن تبقى في الفم وتتسبب بالرائحة الكريهة. كما أن امتصاص هذه الأطعمة بعد هضمها إلى مجرى الدم وانتقالها إلى الرئتين يمكن أن يؤثر على رائحة الهواء الذي يخرج أثناء الزفير.

ويجدر التنويه إلى أن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم بعد تناول بعض أطعمة ذات روائح قوية يمكن أن يعمل على تغطية رائحة مؤقتًا ومن ثم ستعود خلال بضع ساعات ولن تختفي الرائحة تمامًا حتى تخرج الأطعمة من الجسم.

التدخين
يُعد التدخين ومضغ التبغ أيضًا سببًا من أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان، فمن الممكن أن يمكن أن تترك هذه المنتجات رائحة كريهة داخل الفم، فضلًا عن تسبب التدخين بجفاف الفم وزيادة خطر الإصابة بأمراض الفم واللثة التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

أسباب أخرى
يمكن أن تشمل أسباب وعوامل خطر الإصابة برائحة الفم الكريهة في رمضان أيضًا ما يأتي: [1][3][4]

بعض الأمراض والمشكلات الصحية، مثل:
التنقيط الأنفي الخلفي.
أمراض الجهاز التنفسي.
الحساسية الموسمية.
التهابات الجيوب الأنفية المزمنة.
مرض السكري.
اضطرابات الكبد والكلى.
الارتجاع الحمضي المزمن وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.
بعض الأدوية، خاصة التي تسبب جفاف الفم، مثل:
مضادات الاكتئاب.
مضادات الذهان.
مدرات البول.
أدوية ضغط الدم.
بعض أدوية السرطان.
الجرعات المفرطة من الفيتامينات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق