مجلس حقوق الإنسان يدين العنصرية ويدعو إلى اتخاذ إجراءات بشأن العنف العنصري

20 يونيو 2020
مجلس حقوق الإنسان يدين العنصرية ويدعو إلى اتخاذ إجراءات بشأن العنف العنصري

تبنى مجلس حقوق الإنسان بالإجماع في جلسته الـ 43 قرارا يدين بشدة الممارسات العنصرية والتمييزية التي ترتكبها قوات إنفاذ القانون ضد الأفارقة والأشخاص من أصل أفريقي، خاصة تلك التي أدت إلى وفاة جورج فلويد في مينيسوتا، وأدان العنصرية الهيكلية في نظام العدالة الجنائية.

وأشار مجلس حقوق الإنسان يوم الجمعة إلى أن مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، ستقود الجهود لمعالجة العنصرية المنهجية ضد الأشخاص من أصول أفريقية التي تمارسها وكالات إنفاذ القانون بحقهم.

ويأتي القرار الذي اتخذ بالإجماع ودون تصويت عقب نقاش عاجل في المجلس في وقت مبكر من الأسبوع، بطلب من دول المجموعة الأفريقية، عقب وفاة جورج فلويد في ولاية مينيسوتا في 25 أيّار/مايو حيث ركع أحد رجال الشرطة على رقبة فلويد لأكثر من ثماني دقائق في مينيابوليس وهو ما أشعل الاحتجاجات حول العالم.

وأعرب الكثير من المتحدثين أمام مجلس حقوق الإنسان عن التعاطف مع السيّد فلويد، الذي خاطب شقيقه أيضا أعضاء المجلس في جنيف، برسالة عاطفية مسجلة حث فيها الأمم المتحدة على التصرّف.

واستمع المجلس لتصريحات واسعة النطاق تشير إلى دعم تحقيق في العنف ضد المتظاهرين المشاركين في احتجاجات Black Lives Matter. ورغم أن بعض الوفود دعت إلى تحقيق دولي للتحقيق في مقتل الأشخاص السود في أميركا، والعنف ضد المتظاهرين، أشارت وفود أخرى إلى أن القضية تمسّ جميع الشعوب وتتطلب نهجا أوسع نطاقا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق