أخنوش : المغرب يشهد اليوم بوادر لانتعاش الاقتصاد المغرب

16 يوليو 2023
أخنوش : المغرب يشهد اليوم بوادر لانتعاش الاقتصاد المغرب

كشف رئيس الحكومية عزيز أخنوش، أمس السبت، أن المغرب بشهد اليوم بوادر لانتعاش الاقتصاد المغرب وبداية خروجه من الأزمة، وذلك خلال كلمة له بالمنتدى الجهوي للمنتخبين التجمعيين بالناظور.

وأفاد أخنوش بأن “هذه المؤشرات تعكس عودة الرواج الاقتصادي والتجاري إلى الأسواق، بفضل بداية قوية لحركية الاقتصاد والاستثمارات، وعودة الثقة في الاقتصاد الوطني”، مضيفا أنه “عندما تحملنا المسؤولية كحكومة، وجدنا تأخرا في تنزيل مجموعة من البرامج، كما بدأنا عملنا في ظرفية يطبعها الجفاف وقلة التساقطات المطرية، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية العالمية وارتفاع مستويات التضخم، لكن وجاهة الإصلاحات الحكومية مكنت من تحسن الاقتصاد الوطني”.

وتابع رئيس الحكومة المغربية :“صحيح أن لدينا كحكومة مجموعة من الأولويات، على غرار الصحة والتشغيل والتعليم، لكننا في الوقت نفسه نعالج إشكاليات أخرى مرتبطة بباقي القطاعات، بحيث ترأست أكثر من ثلاث اجتماعات مع وزير الفلاحة لنجد حلولا للقطاع الفلاحي الذي كان يعاني من التضخم في أسعار المنتوجات الفلاحية.

وفي نفس السياق، أكد أخنوش على أن “الحكومة قامت بإصلاحات ضريبية صعبة وجريئة، لكنها كانت لصالح بلادنا، كما قمنا بإرجاع الضريبة للمقاولات، وأخرجنا منشور الصفقات العمومية الجديد المتسم بالمرونة، كما دعمنا مهنيي النقل لخلق توازن، ودعمنا القطاع الفلاحي بــ 10 مليارات درهم لمواجهة التضخم”.

كما ذكر أن حكومته باشرت إجراءات تتعلق بتبسيط المساطر الإدارية، وصادقت على ميثاق الاستثمار الذي يدعم المشاريع بحوالي 30 في المائة من قيمة الاستثمار، كما استمرت في دعم صندوق المقاصة، ونجحت في ورش الحماية الاجتماعية.

وأكد رئيس الحكومة أن “هذه الإصلاحات حسنت جميع المؤشرات الاقتصادية، وتحكمنا في عجز الميزانية، وكلكم ترون تقارير صندوق النقد الدولي ومجموعة من المنظمات الدولية التي تشيد بالتوازنات الماكرو اقتصادية لبلادنا. مشددا على أن كل هذا يعكس نجاحات الحكومة وصواب توجهاتها، ومما ساعد على ذلك الحكامة الجيدة التي تتبعها الحكومة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق