السيدة نزهة الوافي تجتمع بوفد عن مغاربة العالم المقاولين لمواكبة وتحفيز استثماراتهم

25 يوليو 2020
السيدة نزهة الوافي تجتمع بوفد عن مغاربة العالم المقاولين لمواكبة وتحفيز استثماراتهم

عقدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، أمس الجمعة، لقاء عمل مع رئيس “الجهة الثالثة عشر” الخاصة بمغاربة العالم المقاولين بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، كريم عمور وأعضاء مكتبه، تمحور حول سبل مواكبة وتحفيز استثماراتهم.

وأفاد بلاغ للوزارة، بأن هذا اللقاء يندرج في إطار الدينامية الوطنية لتعبئة الكفاءات الاقتصادية وكسب رهان ثقة المستثمرين من المغاربة المقيمين بالخارج والعمل على إدماجهم في الأوراش الاقتصادية الوطنية لما بعد الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي جائحة كورونا (كوفيد 19)، وتنفيذا للعناية الملكية السامية بالمغاربة المقيمين بالخارج.

وأوضح البلاغ أن اللقاء يأتي أيضا للتأكيد على أهمية اعتماد منهجية عملية تشاورية ومقاربة جهوية ومهنية لمواكبة ودعم المقاولين من المغاربة المقيمين بالخارج وتحفيزهم على الاستثمار بالمغرب، بالنظر لما يتوفر عليه من مؤهلات وإمكانيات كبيرة، خاصة في سياق ما بعد جائحة كورونا وما خلفته من تداعيات على الاقتصاد الوطني.

وتم، خلال الاجتماع، تقديم الخطوط العريضة لمخطط عمل يهدف إلى مواكبة وتحفيز المستثمرين المغاربة بالخارج، ومواكبة الكفاءات الاقتصادية المغربية المقيمة بالخارج وتعبئتها من أجل المشاركة في أوراش الإقلاع الاقتصادي للمملكة، خاصة في المجالات ذات الأهمية والأولوية.

وذكر البلاغ بأن هذا المخطط تمت بلورته في إطار لجنة مشتركة بين الوزارة المنتدبة والجهة الثالثة عشر” الخاصة بمغاربة العالم المقاولين بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، بهدف تعزيز ثقة المستثمرين المغاربة ومن أصل مغربي بالخارج وتعبئتهم بآليات مبتكرة.

ويتضمن المخطط عددا من الإجراءات، من أبرزها إطلاق طلبات لتلقي عدد من المشاريع الاستثمارية من طرف المغاربة المقيمين بالخارج، وكذا مشاريع حول الخبرة والتكوين في مجال المقاولة التي تتوفر عليها الكفاءات المغربية بالخارج لمواكبة المقاولين الشباب بالمغرب، مع التركيز كمرحلة أولى على جهات نموذجية يتم من خلالها مواكبة هذه المشاريع في إطار تعزيز التعاون مع مختلف الشركاء الذين لهم صلة بالاستثمار، خاصة على المستوى الترابي.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاتفاق على برنامج عمل سنوي لتنظيم لقاءات وورشات دورية ومنتظمة بين الفاعلين الاقتصاديين على المستوى الوطني والكفاءات الاقتصادية والمستثمرين من المغاربة المقيمين بالخارج، بهدف تعزيز التواصل والتشبيك بينهم؛ وكذا تشجيع رجال الأعمال المغاربة المقيمين بالخارج على الاستثمار في بلدهم الأصلي، مما سيساهم في تنمية التبادل الاقتصادي بين المملكة والخارج.

يذكر أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج تجمعها شراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تتمثل في اتفاقية إطار للتعاون. ويتم العمل على إعطاء دينامية جديدة لهذه المبادرة بهدف تمكين المقاولين من مغاربة العالم من الولوج إلى الخدمات المختلفة المقدمة من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق