سفارة اليابان تمنح جمعيتين محليتين تمويلا ماليا بلغ 117.216 يورو

17 فبراير 2023
سفارة اليابان تمنح جمعيتين محليتين تمويلا ماليا بلغ 117.216 يورو


منحت سفارة اليابان بالرباط جمعيتين محليتين تمويلا ماليا بلغ 117.216 يورو، يروم مساعدة “مبادرات المجتمع المدني العاملة من أجل رفاهية المجتمعات المحلية في المملكة وتنميتها المستدامة”.

ووقع كوراميتسو هيدياكي، السفير فوق العادة المفوض لليابان لدى المملكة المغربية، وممثلَّا جمعيتين مغربيتين على عقدي المنحة التي تندرج في إطار البرنامج المعنون بـ”التبرع للمشاريع الصغيرة المحلية المساهمة في الأمن البشري”، الذي تم إطلاقه في عام 1989، ومول 370 مشروعًا بمبادرة من جمعيات مغربية بمبلغ إجمالي يقارب 176.725.000 درهم.

ويتعلق الأمر بمشروع التزود بمياه الشرب بدوار امزينن بريف واد الصافة، ولاية شتوكة آيت باها، لصالح جمعية سيدي موسى للأعمال الاجتماعية، بقيمة 71.884 يورو.

والهدف من هذا المشروع هو حل مشكلة المياه من خلال تحسين الوصول إلى مياه الشرب والبيئة المعيشية لسكان الدوار، أي ما يقرب من 730 أسرة (حوالي 7000 نسمة)، ولا سيما من خلال توافر المياه حتى في فترات الجفاف، والقضاء على الك犀利士 دح في نقل المياه لمسافات طويل، وخاصة للنساء والأطفال، وتوطين السكان من أجل الحد من الهجرة الريفية.

البرنامج الثاني هو مشروع تطوير شبكة الري بدوار تاغية ببلدية تغزوت نايت عطا بإقليم تنغير، جهة درعة-تافيلالت، لصالح جمعية بوغافر للزراعة والبيئة والتنمية المستدامة، بمبلغ 45.332 يورو.

الهدف من هذا المشروع هو تحسين ربحية الإنتاج الزراعي من خلال الاستفادة المثلى من المياه، وذلك عبر تركيب نظام ضخ بالطاقة الشمسية وحوض تراكم اقتصادي لعائلات 460 مزارعا (أي 3800 نسمة) من بلدية تغزوت نايت عطا، وستسمح هذه المساهمة بتمديد محيط الري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق