جماعة طنجة تراهن على مشروع لإنجاز محجز للكلاب والقطط

16 فبراير 2023
جماعة طنجة تراهن على مشروع لإنجاز محجز للكلاب والقطط

تراهن جماعة طنجة، على مشروع لإنجاز محجز للكلاب والقطط وغيرها من الحيوانات الضالة، بهدف معالجة إشكالية تخليص شوارع وأزقة المدينة من انتشار هذه الحيوانات التي باتت تشكل مصدر خطر على سلامة المواطنات والمواطنين.

وبحسب مقرر صادر عن الدورة العادية الاخيرة لشهر فبراير 2020، فإن هذا المشروع الذي يشكل موضوع اتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي لطنجة ووزارة الداخلية، يندرج في إطار المقاربة الجديدة للصحة العامة، وذلك من خلال إشراك الأطباء والبياطرة والمنظمات غير الحكومية وجمعيات المجتمع المدني ذات الخبرة والعاملة في المجال الوقائي.

ويشير تقرير لجنة التعاون والشراكة بمجلس جماعة طنجة، إلى أن الكلفة الإجمالية لهذا المشروع، تقدر بـ 15 مليون درهم، منها مساهمة وزارة الداخلية بـ 10 ملايين درهم، فيما تتمثل مساهمة جماعة طنجة في مبلغ 5 ملايين درهم علاوة على توفير الوعاء العقاري الذي سيقام فوقه المشروع.

ويؤكد تقرير اللجنة، على اهمية هذا المشروع في الحفاظ على الصحة العامة وتفادي نقل الأمراض إلى الإنسان من هذه الحيوانات.

وتواجه السلطات العمومية والمجالس المنتخبة، إشكالية  تكاثر هذه الحيوانات الضالة بطريقة عشوائية على مستوى مدينة طنجة والجماعات المجاورة لها، وما تشكله من أخطار على المواطنين، لاسيما الأطفال منهم.

وتسعى الأطراف المتعاقدة، إلى معالجة الإشكالات المرتبطة بتزايد انتشار الكلاب والقطط الضالة، وما تسببه من أضرار ومخاطر على صحة المواطنين، خصوصا عندما تكون مصابة بداء السعار، وذلك في إطار مقاربة علمية تستجيب لتوجيهات منظمة الصحة العالمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق