المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بصفرو تطلق قافلة لدعم الحياة المدرسية

27 مارس 2024
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بصفرو تطلق قافلة لدعم الحياة المدرسية

أطلقت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بصفرو، بشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية والتعليم وجمعية الأقنعة للمسرح و التنشيط الثقافي، قافلة لدعم الحياة المدرسية بهدف دعم انفتاح المدرسة على محيطها و خلق فضاءات لأنشطة موازية تجعل من المدرسة فضاء محبوبا لدى تلامذتها.

وفي مرحلته الأولى يستهدف هذا البرنامج حوالي 2000 تلميذ من بينهم 800 تلميذة، في 13 مؤسسة مدرسية، وخاصة بالمجال القروي، وذلك من خلال مجموعة من الأنشطة الترفيهية و التنافسية، إضافة إلى أنشطة تربوية و إشعاعية منها على الخصوص، عروض مسرحية و مسابقات، وأنشطة للرسم و الموسيقى. 

ويهدف البرنامج إلى تحسين البرامج التعليمية و الرفع من جودتها من خلال خلق برنامج للتنشيط المدرسي على امتداد الموسم الدراسي، و تشجيع الأنشطة الإشعاعية داخل المؤسسات التعليمية بالإقليم.

وأكد عادل زهيري رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة صفرو، أن اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برئاسة عامل الإقليم، قامت بتمويل قافلة دعم الحياة المدرسية كبرنامج ينفذ بشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية والتعليم، وجمعية الأقنعة للمسرح و التنشيط الثقافي، حيث ستقوم هذه الأخيرة بقافلة لدعم الحياة المدرسية بـ13 مؤسسة تعليمية بالوسط القروي. 

وأضاف زاهري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن القافلة ستنظم ألعابا لفائدة التلاميذ خصوصا في الوسط القروي، من أجل تحبيب المؤسسة التعليمية للتلاميذ و خلق أنشطة موازية، مشيرا إلى أن الجمعية ستعمل أيضا على تنظيم أنشطة ثقافية للرسم و التلوين. 

وفي ذات السياق، أكد السيد يوسف الرضوي رئيس جمعية الأقنعة للمسرح و التنشيط الثقافي بصفرو، أن الجمعية تنظم قافلة دعم الحياة المدرسية بإقليم صفرو التي وصلت إلى محطتها الخامسة، وتهدف إلى تنشيط التلاميذ من خلال ألعاب مختلفة إضافة إلى ورشات في المسرح و الرسم و الصباغة.

وأوضح محمد بنيعيش مدير مجموعة مدارس طارق بن زياد بعين الشكاك أن المشروع يأتي في إطار الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة في إطار محور دعم التمدرس و تعزيز الانفتاح لدى الأطفال و الشباب في تكامل و انسجام مع خارطة الطريق 2022 – 2026 ذات الثلاثة أهداف استراتيجية كبرى و منها تعزيز و تكريس الانفتاح على قيم المواطنة من خلال مضاعفة المستفيدين من أنشطة الحياة المدرسية، إضافة إلى هدفين استراتيجيين آخرين و هما تعزيز اكتساب المهارات و الكفاءات و الكفايات الأساسية بالتعليم الابتدائي، و كذا التقليص من الهدر المدرسي بنسبة 30 بالمائة.

وأضاف المسؤول التربوي أن من وسائل محاربة الهدر المدرسي هناك تعزيز جاذبية المدرسة، و هو ما يتأتى بمثل هذه الأنشطة، و كذا تهييء و تجميل فضاء المؤسسات التربوية، معربا عن شكره للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بصفرو التي تدعم المؤسسات التعليمية من خلال هذه الأنشطة، و أيضا من خلال الدعم الاجتماعي كتوفير النظارات و فحص السمع و البصر لفائدة التلاميذ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق