نسبة ملء السدود الكبرى بجهة طنجة تطوان الحسيمة بلغت نسبة 62 %

3 أبريل 2024
نسبة ملء السدود الكبرى بجهة طنجة تطوان الحسيمة بلغت نسبة 62 %

ناهزت نسبة ملء السدود الكبرى بجهة طنجة تطوان الحسيمة، نسبة 62 بالمائة من حقينتها الإجمالية البالغة 1721  مليون متر مكعب، وفق آخر المعطيات الصادرة اليوم الثلاثاء.

وحسب بيانات المديرية العامة لهندسة المياه التابعة لوزارة التجهيز والماء، فقد بلغ حجم المخزون المائي بالسدود التسعة الواقعة ضمن النفوذ الترابي لوكالة الحوض المائي-اللوكوس، ما يفوق 1066 مليون متر مكعب، بنسبة تمثل 61.94 بالمائة.

وتشير البيانات الرسمية، إلى أن نسبة ملء السدود الكبرى بالجهة الشمالية، تعتبر أعلى من المعدل المسجل خلال نفس الفترة من السنة الماضية، الذي بلغ حوالي 1016 مليون متر مكعب، بنسبة 59 في المائة.

وقد وصل معدل المخزون المائي بسد وادي المخازن بإقليم العرائش، الذي يعتبر أكبر سدود الجهة، إلى 611 مليون متر مكعب، بنسبة 90.90 بالمائة مقارنة مع حقينته الإجمالية البالغة حوالي 673 مليون متر مكعب.

وسجلت ثلاثة سدود بجهة الشمال معدل ملء كامل (100 في المائة)، ويتعلق الأمر بسد الشريف الإدريسي وسد النخلة بإقليم تطوان وسد شفشاون.

بينما تجاوزت أربعة سدود، نسبة 50 بالمائة من حقينتها الإجمالية، ويتعلق الأمر بكل من سد ابن بطوطة بعمالة طنجة-أصيلة (91.97 بالمائة)، وسد طنجة المتوسط بإقليم الفحص أنجرة (82.83 بالمائة)، وسد سمير بالمضيق الفنيدق (89.64 بالمائة) وسد مولاي الحسن بلمهدي بإقليم الفحص أنجرة (67.47 بالمائة).

وفي المقابل، سجلت أربعة سدود نسبة ملء أقل من 30 بالمائة، وهي سد دار خروفة بإقليم العرائش (29.35 بالمائة)، وسد 9 أبريل بعمالة طنجة أصيلة (25.40 بالمائة)، وسد محمد بن عبد الكريم الخطابي (24.87 بالمائة) وسد جمعة (16.27 بالمائة) في إقليم الحسيمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق