المصادقة على 68 مشروعا تنمويا بغلاف إجمالي يفوق 16 مليون درهم بإفران

29 أبريل 2024
المصادقة على 68 مشروعا تنمويا بغلاف إجمالي يفوق 16 مليون درهم بإفران

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإفران خلال اجتماع عقدته مؤخرا على 68 مشروعا تنمويا بغلاف إجمالي يفوق 16 مليون درهم.

وصادق أعضاء اللجنة، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه عامل إقليم إفران عبد الحميد المزيد، على العديد من المشاريع التي تم اختيارها في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وضمنها 7 مشاريع جرى تقديمها في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا بغلاف إجمالي يناهز 2ر5 مليون درهم.

وتهم هذه المشاريع تجهيز ثمان وحدات للتعليم الأولي بألواح شمسية موزعة على ست جماعات ترابية، وتجهيز دارين للطالب بالتدفئة المركزية لإحداهما وخزانات فردية، وتزويد دوار الهراير (صاية عوى) بالماء الصالح للشرب، وتهيئة مسالك تاحجوبيت بسيدي مخفي وتيسوفا وأوكساسن بتيزغيت.

كما صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 9 مشاريع تم اختيارها في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بكلفة إجمالية تصل إلى 6ر3 مليون درهم.

ويتعلق الأمر بمشاريع الدعم المالي لتسيير دار المسنين ومركز دار الأمان والمركز الإقليمي لذوي الاحتياجات الخاصة، ومشاريع تهيئة مراكز الحماية الاجتماعية بالإقليم، واقتناء كراس متحركة لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وسيارتي إسعاف وحافلة مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة بدار الأمل، وتركيب مصعد بمركز الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة، وبناء سور لإحاطة المركز.

وفي إطار البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، تمت المصادقة على 9 مشاريع ضمن محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لفائدة التعاونيات بمبلغ إجمالي قدره 8ر1 مليون درهم. وتهم هذه المشاريع مجالات السياحة البيئية وتربية النحل وتربية المواشي والخياطة والنجارة.

وضمن نفس البرنامج، وافق أعضاء اللجنة على 24 مشروعا ضمن محور دعم ريادة الأعمال بغلاف إجمالي قدره 48ر1 مليون درهم. ويتعلق الأمر بالخصوص ب 19 مشروعا تم تقديمها في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة بغلاف مالي قدره 9ر3 مليون درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق

This will close in 0 seconds