ميدلت: المصادقة على مشاريع للتنمية

13 أغسطس 2022
ميدلت: المصادقة على مشاريع للتنمية


ترأس المصطفى النوحي، عامل إقليم ميدلت، اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية للمناقشة والمصادقة على مقترحات مشاريع مندرجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛ وذلك بحضور رئيس المجلس الإقليمي ميدلت ورئيس جماعة ميدلت، إلى جانب رؤساء المصالح الخارجية ورجال السلطة، علاوة على أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وممثلي المجتمع المدني .

عرف هذا الاجتماع تقديم عرض من طرف قسم العمل الاجتماعي تضمن مجموعة من اقتراحات المشاريع في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، من خلال الاعتمادات المالية المرصودة للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم السنة المالية 2022.

وصادقت اللجنة، على تزويد دواوير بجماعات ݣير وتونفيت وݣرس تعلالين بالماء الصالح للشرب، واقتناء وتركيب ألواح شمسية من أجل استكمال تزويد دواوير تماكورت وتغرماتين بجماعة امزيزل بالماء الصالح للشرب بكلفة مالية تقدر بـ1.756.048.80 درهما؛ وذلك في إطار برنامج تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا.

كما صادقت اللجنة على مقترح تتمة توسعة مركز الأطفال في وضعية صعبة بميدلت بمبلغ إجمالي يقدر بـ400.000.00 درهم، في إطار برنامج دعم الأشخاص في وضعية هشاشة، ومقترح تمويل لفائدة الشباب حاملي المشاريع على مستوى الإقليم في إطار شراكة مع جمعية ميدلت مبادرة بغلاف مالي وصل إلى 1.940.000.00 درهم، في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

أما بخصوص برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، في محوره الأول المتعلق بدعم صحة وتغذية الأم والطفل، أضاف البلاغ ذاته، سيتم اقتناء سيارتي إسعاف لداري الأمومة المبرمجتين بأموكر وبومية بقيمة مالية تقدر بـ760.000.00 درهم. كما سيتم، في إطار المحور الثاني الخاص بدعم التعليم الأولي بالوسط القروي، تمويل وتجهيز وتسيير 53 وحدة للتعليم الأولي في إطار الشراكة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، بقيمة إجمالية بلغت 7.425.000.00 درهم.

أما على مستوى المحور الثالث الذي يهدف إلى دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، فقد وافقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بميدلت على اقتناء 5 حافلات للنقل المدرسي بكلفة إجمالية قدرت بـ2.000.000.00 درهم.

جدير بالذكر أن المبلغ الإجمالي للمشاريع المصادق عليها من لدن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لميدلت يقدر بـ14.281.048.80 درهما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق