صافرة الإنذار “لاسيران” .. عادة متفردة للإعلان عن دخول وقت الإفطار

20 مارس 2024
صافرة الإنذار “لاسيران” .. عادة متفردة للإعلان عن دخول وقت الإفطار

عماد الدين شارف

يصوم الإنسان ويمسك عن الطعام والشراب من طلوع الشمس إلى غروبها، ويرفع آذان الصلوات ليعلن دخول وقت كل صلاة، ويعتبر آذان صلاة المغرب إعلانا كذلك للإفطار خلال شهر رمضان.


بمدينة وجدة، وفي أغلب أحيائها، وإلى جانب الآذان الذي يعلو صوامع المدينة، عاصمة المساجد، لابد أن تسمع خلال فترتي الإمساك والإفطار صافرة الإنذار التي تصدح من برج مقر الجماعة الحضرية للمدينة، وقد اعتاد ساكنة المدينة على هاته العادة، بل هناك من يعتبرها ضرورية خلال شهر رمضان.


“لاسيران” أو صافرة الإنذار لا تسمعها في رمضان فقط، بل هي أداة كذلك للإعلان عن أيام العيدين، وكانت تستخدم أيضا خلال فترة الحجر الصحي لتعلن عن الوقت الذي يجب على المواطنين فيه أن يلزموا بيوتهم.


وتسمعون “لاسيران” في هذا الفيديو لقناة 20 دقيقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق

This will close in 0 seconds