عبد اللطيف وهبي يدعو إلى إحداث شبكة أو منتدى دائما حول منظومة العدالة في البلدان الإفريقية الأطلسية

23 أبريل 2024
عبد اللطيف وهبي يدعو إلى إحداث شبكة أو منتدى دائما حول منظومة العدالة في البلدان الإفريقية الأطلسية

دعا عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، إلى إحداث شبكة أو منتدى دائما حول منظومة العدالة في البلدان الإفريقية الأطلسية.
واقترح خلال الاجتماع الوزاري الأول لمنتدى وزراء العدل للدول الإفريقية الأطلسية، المنعقد اليوم الإثنين بالرباط، أن يحمل هذا المنتدى اسم « مسلسل الدول الإفريقية الأطلسية في مجال العدالة »، والذي سيشكل منصة للتواصل المستمر وتبادل الخبرات بين أجهزة العدالة في هذه الدول.
ويرى بأن هذه المنصة ستسهم في بناء روابط قوية ومستدامة، كما يمكن أن يكون لها دور محوري في سن التشريعات وإحداث المؤسسات والآليات المواكبة بما يتناسب مع الواقع الإفريقي الأطلسي، وفي الوقت نفسه، تعزيز الفهم المشترك لأنظمتنا القانونية والقضائية.
وأوضح بأن هذا المنتدى يمكنه تعزيز التعاون الإفريقي الأطلسي والمساهمة أيضا في تنزيل مضامين إعلاني الرباط الأول والثاني لهذا المسلسل من منظور أن أجهزة العدالة لها دور في تحقيق العدل والسلم وحماية حقوق الإنسان.
وقال « إن الأهمية الاستراتيجية لهذا المسلسل تتجلى في تركيزه على مختلف التحديات التي تواجه دول هذه المنطقة من أجل إرساء منظومة عدالة مندمجة ومتجانسة وفعالة، تستجيب وتتفاعل وتتأقلم مع تطور المؤثرات عبر الوطنية التي تهدد الأمن والاستقرار وتقوض جهودها في تطوير نموذج تنموي مناسب لها يجعل من الإنسان وحقوقه الأساسية محورا له ».
كما أن الأهمية العملية لهذا الملتقى، وفق الوزير، « تكمن في الوقوف على رصد التوجهات الحالية للتعاون في المجالات المتصلة بالعدالة واستشراف آلياته المستقبلية وفق مقاربة نسقية وشاملة تجعل من الأدوار الجديدة المنوطة بالعدالة وأجهزتها في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان وخلق فضاء محفز لجلب الاستثمارات وحماية الاقتصاد وحماية البيئة والتنمية المستدامة، مدخلا أساسيا وحتميا لتحقيق فضاء ينعم بالأمن والسلم والاستقرار ».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق