حمضي،المغرب بفضل استراتيجيتة أصبح احتمال ظهور متحورات ضعيف جدا

28 فبراير 2022
حمضي،المغرب بفضل استراتيجيتة أصبح احتمال ظهور متحورات ضعيف جدا

كشف الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن نسبة التلقيح العالية ضد كوفيد 19، التي يعرفها المغرب بفضل نجاح الحملة الوطنية للتلقيح وبفعل التحكم الكبير في انتشار الفيروس، ساهمت في تسجيل المغرب لحالات قليلة وتحكمه في الموجات بشكل كبير مقارنة بالعديد من الدول.

وأوضح حمضي، أن المغرب وبفضل هذه الإستراتيجية، أصبح احتمال ظهور متحورات في هذه البيئة الوبائية المتحكم فيها احتمال ضعيف جدا، وقليل مقارنة بالدول التي تعرف انتشار واسع للفيروس ونسب ضعيفة من التلقيح.

وأضاف الخبير ان ظهور الطفرات والمتحورات مرتبط بشكل كبير بتفشي الفيروس وتوالده، مشيرا إلى أنه كلما انتشر الفيروس أكثر كلما زاد احتمال ظهور الطفرات والمتحورات والعكس صحيح.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الأحد، عن تسجيل 142 إصابة جديدة بفيروس (كوفيد-19)، مقابل تعافي 464 شخصا، فيما تم تسجيل ثمان وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 5 ملايين و700 ألف و691 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و195 ألف و39 شخصا، مقابل 24 مليون و745 ألف و317 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

وأشارت النشرة إلى أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و160 ألف و892 حالات منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام المليون و140 ألف و157 حالة بنسبة تعاف تبلغ 98.2 في المائة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألفا و978 بنسبة فتك تصل إلى 1.4 في المائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق

This will close in 0 seconds