ما هي ظاهرة السرقة عند الاطفال

27 مارس 2020
ما هي ظاهرة السرقة عند الاطفال

تعتبر السرقة عند الأطفال من مشاكل الاطفال التي تصيب الأهل والمجتمع بالقلق الشديد، وتبدأ علاماتها بالظهور منذ عمر الثالثة أو الرابعة، وهنا يكون  الطفل غير مدرك تمامًا لمفهوم السرقة وأضرارها على المجتمع ونظرة الدين والقانون والأخلاق إليها.

يرجع العديد من براء التربية السرقة عند الأطفال الى وجود خلل نفسي لديهم، وربما تكون محاولة منهم لتملك شيء لا يمتلكونه، أو يجدونه عند غيرهم، وقد يكون هذا الشيء بسيطا أو غير مهم لهم، أو ربما يرغبون في الحصول على شيء ممنوع من قبل الوالدين، أو رغبة في الاهتمام ولفت الأنظار ولو بطريقة سيئة.

 الطفل لا يدرك أبدا مفهوم السرقة، ولا أضرارها، سواء على نفسه، أو على المجتمع، وفي هذه الحالة يحتاج الى علاج فوري من قبل مختصين، الى جانب تعامل صحيح من قبل الأسرة.

 أنواع السرقة عند الأطفال

 النوع الأول من السرقة، هو أنه يقوم بسرقة ما يريد بطريقة يصعب اكتشافها من قبل المحيطين به. والنوع الثاني فيه يقوم الطفل بالسرقة بطريقة ليس فيه حرص كاف ويتم اكتشافه من قبل أسرته.

 النوع الثالث هو السرقة العارضة حيث يخضع الطفل لإغراء معين والتحريض مرة او مرات قليلة من قبل من هم أكبر، ثم يرجع عنها. اما النوع الرابع فهي السرقة المعتادة وتكون عادة مدبرة و متكررة،  ولا يمكن  للطفل الرجوع عنها.

 وهناك السرقة الفردية وهي ان يقوم الطفل بمفرده بالسرقة دون شريك معه ويمارس اشكال الكذب فيها. وهناك السرقة الجماعية ويحدد فيها دور الطفل في هذه العملية وسط أصدقائه.

 علاج مشكلة السرقة عند الاطفال

  • البحث عن الخطأ والأسباب التي دعت الطفل إلى هذا السلوك، سواء كانت السرقة من داخل البيت أو من خارجه، والتصرف بأقصى سرعة بعقلانية وعدم تهور
  • معالجة الأمر بروية وتأن
  • على الأهل أن يعلموا الأطفال القيم والعادات الجيدة، والاهتمام بذلك قدر الإمكان
  • تنمية وبناء علاقات وثيقة بين الأهل والأبناء، علاقات يسودها الحب والتفاهم
  • الإشراف المباشر على الطفل من قبل الأسرة وعدم تركه دون توجيه
  • معالجة الأمر لأنه سيؤدي إلى الحل الصحيح وذلك لخطورة الموقف أو السلوك
  • على الأهل مراقبة سلوكيات أطفالهم كالسرقة والغش، وتعليمهم الاخلاق الحميدة ومراقبة أنفسهم

 اسباب السرقة عند الاطفال

  • وجود موروثات في الأسرة يمكن انتقالها من الآباء إلى الأطفال، فالآباء السارقون يمكن أن ينجبوا أطفالا سارقين 
  • النقص الذي يعاني منه الطفل نتيجة الفقر والحاجة ما يجعله يلجأ الى السرقة
  • إثبات الشخصية أمام الآخرين، خصوصاً رفقاء السوء
  • لفت الانتباه عند بعض الأطفال للناس المحيطين به، خاصة الوالدين

للسرقة دوافع نفسية تتمثل في الإحساس بالحرمان أو النقص

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق