رئيس السنغال ماكي سال يتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي للعام 2022

29 مايو 2022
رئيس السنغال ماكي سال يتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي للعام 2022

نتخب رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي فخامة ماكي سال رئيس جمهورية السنغال رئيساً جديداً للاتحاد الأفريقي لعام 2022. جرى ذلك السبت 5 فبراير 2022، خلال الدورة العادية الخامسة والثلاثين لمؤتمر الاتحاد، التي عقدت حضورياً في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، تحت شعار: “تعزيز المرونة في التغذية والأمن الغذائي في القارة الأفريقية: تعزيز نظم الأغذية الزراعية وأنظمة الصحة والحماية الاجتماعية من أجل تسريع التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية”.

يتولى رئيس السنغال ماكي سال زمام القيادة من فخامة الرئيس فيليكس-أنطوان تشيسكيدي تشيلومبو ، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ، الذي اختتم اليوم ولايته رئيساً للاتحاد الأفريقي لعام 2021. جرت المراسم خلال الافتتاح الرسمي للقمة الخامسة والثلاثين لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات ، في حضور رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي محمد ونائب رئيس المفوضية الدكتورة مونيك نسانسابغانوا ، وممثلو الأمم المتحدة ، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية ، وكبار الشخصيات والضيوف المدعوون بالإضافة إلى موظفي الاتحاد الأفريقي.

فيما يلي تشكيلة هيئة المكتب الجديد لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي لعام 2022 كما قدمها عميد لجنة الممثلين الدائمين:

  1. رئيس الاتحاد الافريقي – جمهورية السنغال (إقليم غرب أفريقيا)
  2. النائب الأول لرئيس الاتحاد – قيد المشاورات
  3. المقرر – جمهورية الكونغو الديمقراطية (إقليم وسط أفريقيا)
  4. النائب الثاني للرئيس للاتحاد – ليبيا (إقليم شمال أفريقيا)
  5. النائب الثالث لرئيس الاتحاد – أنغولا (إقليم جنوب أفريقيا)

في خطاب تسليم الرئاسة ، تمنى الرئيس فيليكس أنطوان تشيسكيدي لرئيس الاتحاد الأفريقي الجديد ، رئاسة ناجحة وشكر رؤساء الدول أعضاء الاتحاد الأفريقي وكذلك مكتب الاتحاد الأفريقي المنتهية ولايته ، على دعمهم خلال فترة ولايته التي شهدت الازمة الصحية الناجمة عن جائحة كوفيد-19.وسلط الرئيس تشيسكيدي الضوء على بعض الإنجازات التي تحققت خلال فترة رئاسته للاتحاد ، ولا سيما التمكين الاقتصادي للنساء والشباب ، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد ، من بين برامج التنمية الأخرى في إطار أجندة 2063. وشدد الرئيس المنتهية ولايته للاتحاد على المبادرات المتخذة تحت قيادته لمواجهة تحديات جائحة كوفيد-19.

الرئيس ماكي سال ، ذكر في خطاب قبوله، إنه يقدّر التكريم المقترن بالمسؤولية والثقة التي يحظى بها شخصه وأعضاء المكتب الجديد لقيادة مصير المنظمة للعام المقبل. وأشار الرئيس القادم للاتحاد “أشكركم وأؤكد لكم التزامنا بالعمل مع كافة الدول الأعضاء في ممارسة ولايتنا”. وأضاف أحيي الآباء المؤسسين للمنظمة. وبعد ستة عقود ، استمرت رؤيتهم المضيئة في إلهام حياتنا معاً وإلقاء الضوء على مسيرتنا الموحدة نحو نموذج التكامل الأفريقي”. وأشار الرئيس ماكي سال كذلك إلى أن الرئيس ليوبولد سيدار سنغور وخلال قمة منظمة الوحدة الأفريقية في يوليو 1964 ، في إطار هذه الروح الأفريقية بالتحديد، اقترح إنشاء “سلطة سياسية وأخلاقية دائمة لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات” لإعطاء زخم رفيع المستوى لإدارة شؤون القارة”.

وأشاد بالعمل الذي قام به سلفه ، الرئيس السابق للاتحاد ، فخامة فيليكس أنطوان تشيسكيدي تشيلومبو ، وأعرب الرئيس المنتخب حديثًا عن تقديره للجهود الكبيرة التي كرسها الرئيس المنتهية ولايته لخدمة القارة الأفريقية.

واختتم الرئيس الجديد للاتحاد الافريقي بالقول: “مع احتفال اتحادنا بالذكرى السنوية العشرين لتأسيسه هذا العام ، يمكننا أن نفخر بالتقدم المحرز في إطار المبادرات الرئيسية مثل الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (نيباد)، وبرنامج تنمية البنية التحتية في أفريقيا، والآلية الأفريقية لمقارنة الأقران ، ورؤية 2063 ، والإصلاح المؤسسي، والجدار الأخضر العظيم ، ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وغيرها، ومؤخراً استجابتنا المنسقة لجائحة كوفيد-19. وفي الوقت ذاته، تظل تحدياتنا عديدة وملحة، ولا سيما في مجالات السلم والأمن ، ومكافحة الإرهاب وحماية البيئة والصحة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية”، ولأ أنسى عودة ظاهرة الانقلابات التي تشكل هجوماً كبيراً على الديمقراطية والاستقرار المؤسسي في القارة”

عن البيان الصحفي لقمة الاحاد الافريقي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق