إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج “يُسر” لدعم ومواكبة الأشخاص ذوي الديسليكسيا

11 ديسمبر 2020
إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج “يُسر” لدعم ومواكبة الأشخاص ذوي الديسليكسيا

جرى اليوم الخميس إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج “يُسر” لفائدة الأشخاص ذوي إعاقة الديسليكسيا واضطرابات التعلم الخاصة.

 وسيستفيد من هذا البرنامج، الذي أعطى انطلاقته كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، ووزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، نخبة من أطر منظومة التربية والتكوين، على مدى ثلاث سنوات، بالإضافة إلى أطر القطاعات المعنية الأخرى.

 وذكر بلاغ مشترك للوزارتين أن انطلاق هذا البرنامج يأتي مواصلة لتنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة الذي أطلقته الوزارة في يونيو 2019، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة والذي يروم إرساء حق هؤلاء الأطفال في تعليم دامج.

 وتم إنجاز هذا البرنامج العلمي الهام، الذي يأتي لدعم ومواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة لا سيما الديسليكسيا واضطرابات التعلم الخاصة، بشراكة مع الجمعية المغربية للديسليكسيا ودعم من وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

 وسيمكن، في مرحلته الأولى، من تكوين خمسين خبيرا من المكونين الوطنيين، كما سيؤمن المرجع العلمي والتدريب العملي التطبيقي للتعامل مع ذوي اضطرابات التعلم مع إعداد الانتاجات العلمية والكتب التدريبية في هذا الشأن.

 ويعتبر هذا البرنامج خطوة مهمة أخرى جاءت نتيجة تضافر جهود كل من القطاعات الحكومية المعنية وجمعيات المجتمع المدني في بلورة تربية دامجة تلبية لمطلب تعميم التمدرس الجيد كحق لجميع الأطفال المغاربة، تماشيا مع مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلّق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

 وتظل الدعوة مفتوحة للجميع، يضيف البلاغ، للالتفاف حول المدرسة المغربية من أجل كسب رهانات التربية للجميع، والتي تشكل محددا حاسما لمستقبل المغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق

This will close in 0 seconds