قافلة طبية تنطلق من وجدة إلى مدينة الريش لإجراء أكثر من 60 عملية جراحية مجانية للفئات المعوزة

3 مايو 2021
قافلة طبية تنطلق من وجدة إلى مدينة الريش لإجراء أكثر من 60 عملية جراحية مجانية للفئات المعوزة

20 دقيقة/ م. مشيور

تنظم جمعية التنمية والتعليم والرعاية ADEP الحملة الجراحية 20 في مستشفى ريتش، بالقرب من ميدلت والرشيدية. وقد انطلقت القافلة الطبية يوم 30 أبريل من مدينة وجدة تحت إشراف البروفيسور مدني والبروفيسور الحرودي وفريق مركز وجدة للأورام والمنسق الوطني لحسيني حامد. ومن المنتظر أن تستمر الحملة الطبية من فاتح ماي إلى غاية 06 منه 2021، وتهدف هذه القافلة الطبية إجراء أكثر من 60 عملية جراحية مجانية لأشخاص ينحدرون من أوساط معوزة بمنطقة الريش (إقليم ميدلت)، على مدى ستة أيام.

وقد وقعت جمعيةADEP اتفاقية مع وزارة الصحة، بشراكة مع الفريق الجراحي من مركز وجدة للأورام و”المندوبية الإقليمية للصحة، المديرية الجهوية للصحة، ومستشفى ريتش” بمقاطعة ميدلت. ويتضمن الاتفاق مع وزارة الصحة إجراء حملات جراحية في جميع أنحاء المغرب، بما في ذلك قلب الصحراء المغربية، وذلك وفق البروتكول الصحي والاجراءات الوقائية من وباء كوفيد 19.

يتكون الفريق الذي يشرف على الحملة الطبية بإقليم ميدلت والمدن المجاورة من 20 طبيبا جراحا، وأطباء تخدير… وشرع الفريق الطبي بإجراء عمليات جراحية مجانية لأطفال ونساء وشيوخ من الفئات المعوزة، والتي تعاني من أمراض المسالك البولية، الاورام، سرطان الثدي، أمراض النساء، أمراض الجهاز الهضمي والولادة وغيرها من الأمراض….. ويقود هذه الحملة الطبية العشرون الدكتور عبد الرحيم فايق المقيم بالديار الفرنسية، والذي تعذر عليه وفريقه الفرنسي الالتحاق بأرض الوطن، بسبب غلق الحدود الناجمة عن جائحة كورونا. وقد وجه الدكتور فايق عبر صفحته الرسمية شكره إلى كل الطاقم الطبي المشارك في القافلة الطبية. ووصف عملهم التطوعي الذي يدخل ضمن “الطب المتنقل المتقدم”، بالعمل “الجبار”، حيث قال “شكرا جزيلاً للفريق بأكمله الذي يعمل من الصباح حتى الساعة 1 صباحًا ….. القليل من النوم حقًا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
  • Beni
    Beni 3 مايو 2021 - 10:13

    الله يوفقكم للعمل الخيري دوما و يجعله في الميزان المقبول ، بوركتم جميعا

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق

This will close in 0 seconds