تسقيف سن التوظيف في التعليم.. خطوة نحو جودة أفضل أم جدل مستمر؟

14 يناير 2025
تسقيف سن التوظيف في التعليم.. خطوة نحو جودة أفضل أم جدل مستمر؟

أكد محمد سعد برادة، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن تحديد سن الولوج إلى وظيفة التعليم في 30 سنة جاء بهدف تجويد المنظومة التعليمية وتحفيزها.

وأوضح الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أن مباريات الولوج للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لعام 2024 شهدت مشاركة 120 ألف مرشح، نجح منهم 14 ألفًا، 95% منهم حاصلون على الميزة في البكالوريا أو الإجازة، بمعدل أعمار 23 سنة.

وأشار برادة إلى أن نسبة الناجحين الذين تتراوح أعمارهم بين 29 و30 سنة لا تتجاوز 4%، مؤكدًا أن التركيز ينصب على اختيار الأكفاء لضمان نجاح التلاميذ، وهو ما يتطلب توفير أفضل الأساتذة لتحقيق هذا الهدف.

ويبقى الجدل قائم حول تسقيف سن الولوج الى وظيفة التعليم حول مدى ملائمتها للدستور و تكافئ الفرص و مدى اعتبار هذا القرار يدخل في اطار المشروعية و حقوق الانسان و الحق في الوظيف دون تمييز ،،خاصة مع نسبة البطالة المهولة والتي بلغت رقما قياسيا في المغرب محقق رقم تجاوز 21% ،وهو ما يدعو الى وضع مقاربة مجتمعية متكاملة وطنية و ليس فقط اتخاذ قرارات غير مقنعة بالاساس ،باعتبار الكفاءة ليست مرتبطة بالسن .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق