تازة: المهرجان الدولي لمسرح الطفل ال22 بين حدث الإفتتاح وتميز العروض المسرحية في “دورة إسبانيا”- 2022.

21 مايو 2022
تازة: المهرجان الدولي لمسرح الطفل ال22 بين حدث الإفتتاح وتميز العروض المسرحية في “دورة إسبانيا”- 2022.

جريدة 20 دقيقة/تغطية بالصور/الحسن قرمان.


بشراكة مع: مجلس جهة فاس/مكناس، المجلس الإقليمي وجماعة تازة، إنطلقت فعاليات المهرجان الدولي لمسرح الطفل في سخته الثانية والعشرين بحفل الإفتتاح الرسمي الذي شهده الفضاء الخارجي والداخلي لمسرح تازة العليا مساء يوم الخميس 19ماي2022، هذا المحفل المسرحي الدولي السنوي الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة لفائدة الطفولة والنشء التازي الصاعد تحقيقا للفرجة المسرحية الممتعة بابعادها: التربوية، الترفيهية والتكوينية في قالب فرجوي دولي متلاقح ومتنوع العروض والفقرات البرنامجية المتعددة. نسخة 2022 والثانية والعشرين أختير لها إسم:”دورة إسبانيا” بإعتبارها ضيف الشرف لهذه الطبعة نظير العلاقات التاريخية وحسن الجوار المتين الذي يربطها بالمملكة المغربية فضلا عن اواصر التعاون الثقافي المتميز الذي يجمع البلدين الجارين الشقيقين.
حفل الإفتتاح هذا الذي تميز فضاءه الخارجي المفتوح بإمتاع الجمهور التازي المتعطش لهكذا أنشطة ومهرجانات- خصوصا بعد إنقشاع ضباب الجائحة الكونية كوفيد 19- بعروض فلكلورية لفرق تراثية محلية جميلة إضافة إلى حفل الكرنفال البهيج الذي استأثر بامتباه الحاضرين، لتتميز الفقرة الثانية من الحفل الإفتتاحي الرسمي بالحضور الغفير لاطفال المدينة من المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة، الامهات واولياء التلاميذ، وممثلين عن هيئات المجتمع المدني والمهتمين بالشان الثقافي والمسرحي، وبالحضور الرسمي للسادة: الكاتب العام لعمالة الاقليم، ممثلة المجلس الجهوي فاس مكناس، ثمثيلية المجلس الإقليمي، رئيس جماعة تازة والوفد المنتخب المرافق له، بعض برلمانيي الإقليم وأخيرا وليس آخرا تمثيلية وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة-منظمة المهرجان- في شخص مديرها الإقليمي بتازة الاستاذ: عبد العالي السيباري الذي استهل المساهمات الرسمية بكلمة ترحيبية وافية كافية، وضع عبرها الحضور والوفود المسرحية العربية، الدولية،الوطنية والمحلية المشاركة في صميم الحدث المسرحي الذي تجند لإنجاحه جميع الشركاء المؤسساتيين من: وزارة وصية، مجلس جهوي، مجالس محلية واقليمية، سلطات اقليمية بمختلف انواعها ودرجاتها برآسة عامل الاقليم، السيد: مصطفى المعزة وكل الشركاء والداعمين والمشاركين محليا، وطنيا ودوليا، حتى تكون هذه النسخة الثانية والعشرون، والأولى ميدانيا بعد إىكراهات التواصل الميداني المباشر مع الجمهور التازي الناشئ والطفولي لموسمين متتالين بسبب تداعيات الحجر الصحي الذي املته تدابير الاحتياط والوقاية من وباء كورونا. لتليه كلمات: السيدة ممثلة المجلس الجهوي لفاس/مكناس، ورئيس جماعة تازة، ليتم توزيع ثلاث جوائز للتميز والاستحقاق الثقافي على التلميذات المتالقات في مجال الخطابة باللغتين العربية والفرنسية ومجال الابداع الفني. ويكون مسك ختام الحفل الافتتاحي: العرض المسرحي المتميز” البجعات” الذي قدمته فرقة المركز الوطني لفن العرائس بالشقيقة تونس الخضراء.
فعاليات المهرجان الدولي تواصلت في يوميها الثاني والثالث بعروض مسرحية، ورشات تكوينية، فن الحكاية، مسرح الشارع، قرية الالعاب للفرق المشاركة وبتأطير من نخبة من الاساتذة والفنانين المبدعين في مجال مسرح الطفل، حسب التيمات الموضوعاتية لكل ورشة مقدمة ومن مختلف الدول المشاركة والاطر المسرحية الوطنية والمحلية. جدير بالإشارة إلى ان عريس الدورة الثانية والعشرين- موضوع التكريم الخاص- هو الأستاذ المؤطر الاكاديمي، المبدع والباحث المسرحي المغربي ذو الاصول التازية: الفنان المقتدر والسينوغراف المتمكن: عبد المجيد الهواس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية

موافق